أخبار

يوم  دراسي حول

أهمية الجدوى الاقتصادية و أثرها على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

 

في إطار تطبيق برنامج النشاطات والأيام التحسيسية لمركز تسهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و بالتنسيق مع جامعة البشير الإبراهيمي لولاية برج بوعريريج وجامعة قسنطينة و بنك التنمية المحلية لولاية برج بوعريريج  تم تنظيم   يوم  دراسي حول

أهمية الجدوى الاقتصادية و أثرها على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتاريخ 17/04/2017 بمقر مركز التسهيل لولايـة برج بوعريـريـج .

أهـداف اليــوم الدراسي :

التعريف بدور و خدمات المركز

إبراز أهمية مرحلة دراسة الجدوى المشاريع

إحداث التكامل و التقارب بين قطاع البحث العلمي و قطاع الاستثمار

التعرف على شروط منح القروض و أنواعها التي يقدمها بنك التنمية المحلية.

 

 

الفئــة المستهدفــة :

حاملي المشاريع

أصحاب المؤسسات الاقتصادية

طلبة و خريجي  مراكز التكوين المهني

إطارات ولائـية ،أساتذة جامعيين وإعلاميين

عدد الحضـور : 76

سير أشغـال اليـوم الدراسـي :

 

افتتح اليوم الدراسي من طرف السيد مدير الصناعة و المناجم لولاية برج بوعريريج حيث نوه إلى أهمية مثل هذه الأيام الدراسية و التحسيسية و أشار إلى أهمية التنسيق بين مركز التسهيل و قطاع البحث العلمي و مؤسسات التمويل والدعم و ضرورتها وأثرها بالنسبة للمتعاملين الاقتصاديين و أصحاب المشاريع والأفكار  والطلبة خريجي الجامعات  و مراكز التكوين المهني .

قدمت أول مداخلة من طرف السيد مدير مركز تسهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة سيليني عزيز لولاية برج بوعريريج حيث عاود الترحيب بالحضور وشكرهم  حيث قام بتعريف مركز التسهيل و مهامه  وأهدافه و شرح فيها موضوع اليوم الدراسي و الهدف منه .

ثم تناول الكلمة كل من السادة :

السيد مدير بنك التنمية المحلية لوكالة برج بوعريريج عبلاوي عمر و مساعده  السيد شوتري  الذي قدم مداخلة حول شروط و أنواع القروض التي بقدمها بنك التنمية المحلية.

ثم كانت مداخلة السيد محمد عبادي أستاذ في جامعة البشير الإبراهيمي  لولاية برج بوعريريج حول التمويل البنكي و السياسة  الائتمانية لدى البنوك التجارية .

بعد ذلك مداخلة  السيد ميلود زنكري و أستاذ  في جامعة  البشير الإبراهيمي لولاية برج بوعريريج حيث قدم فيها شروحات  حول مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية  .

ثم فتح المجال للحاضرين  للمناقشة و طرح الانشغالات و الاستفسارات التي صبت في مجملها حول كيفية تمويل المؤسسات و ماهي شروط التمويل وأهمية السياسة المالية في ديمومة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و كيفية الاستفادة من منح القروض .

بعد ذلك  تمت دعوة الحضور لفترة استراحة  لاستكمال أشغال اليوم الدراسي حيث :

تناول  الكلمة السيد عبد الحميد بوشبور أستاذ  في جامعة  قسنطينة  لولاية قسنطينة حول المحا ضن العلمية  و دورها في انشاء المشاريع الاستثمارية .

ثم مداخلة  السيدة سمية لوكريز أستاذة في  جامعة  البشير الإبراهيمي لولاية برج بوعريريج حول  المقاولاتية  و الدور الجامعي الجديد.

ثم قدمت السيدة ليلى مباركي  أستاذة في  جامعة  قسنطينة مداخلة  حول دور الجامعة في ترقية الفكر المقاولاتي لترسيخ الثقافة الاستثمارية .

بعد ذلك فتح المجال للحضور مرة أخرى لطرح الانشغالات و الاستفسارات التي صبت في مجملها حول كيفية التنسيق بين قطاع البحث العلمي و هياكل الدعم و أصحاب المؤسسات و المتعاملين الاقتصاديين و كيفية إحداث التنسيق و التكامل بينها.

واختتم اليوم الدراسي من طرف السيد مدير مركز التسهيل لولاية برج بوعريريج  و قام بدعوة الحاضرين خاصة المتعاملين الاقتصاديين و أصحاب الأفكار و المشاريع الاقتصادية إلى التقرب من مركز التسهيل للاستفادة من خدماته في تحضير دراسة الجدوى الاقتصادية وتزويد المتعاملين الاقتصاديين  بالمعطيات و الإحصائيات المحينة حول الخارطة الصناعية للولاية  شاكرا الحضور و المؤطرين و الذين ساهموا في إنجاح اليوم الدراسي من  موظفي و عمال المركز  و أساتذة الجامعة و مدير البنك و مؤسسة " SARL Biscuiterie BISCOSTAR " على دعمها في إنجاح هذه التظاهرة  .

إتصل بنا
  • تعاضدية محمد بوضياف برج بو عريريج
  • الهاتف: 035734090
  • الفاكس: 035734087
  • البريد الالكتروني : cfacilitaionbba34@yahoo.fr
اشترك في نشرتنا الإخبارية
© 2013 مركز التسهيل برج بوعريريج.
تابعنا:
إعداد وتصميم :
© جميع الحقوق محفوظة